كتب إلكترونية

   

تطور التصميم التعليمي

Park

عنوان الكتاب: تطور التصميم التعليمى

وصف الكتاب: موسوعة تكنولوجيا التعليم (الجزء الثانى)

تأليف: نبيل جاد عزمي

الناشر: امازون كندل للنشر الرقمى

تاريخ النشر: 2018

نبذة عن كتاب

تطور التصميم التعليمي

التصميم التعليمي هو هندسة بناء المحتوى وفقاً لنظريات التعليم والتعلم، وطبقاً لنماذج عامة أو مخصصة تسعى جميعها إلى محاولة مساعدة المصمم التعليمي على أداء مهمته المتعلقة بإعادة بناء وترتيب المحتوى المعرفي ضمن بيئات تعلم يتم خلق وتنظيم مكوناتها ومحتوياتها وأدواتها واستراتيجيات التعليم والتعلم المرتبطة بها، وذلك لتحقيق مخرجات تعليمية محددة.

إلى أين سوف يتوجه التصميم التعليمي في المرحلة اللاحقة؟ ماهي التطورات الرئيسية الحالية والمستقبلية في مجال التكنولوجيا، والتربية، والمعرفة النظرية، والعلوم المعرفية؟ والتي سوف تتآزر معاً لتثمر عن مرحلة جديدة في تطور مجال التصميم التعليمي. وبيئات التعلم القائمة على المتعلم سوف تشكل المعركة القادمة في مجال التصميم التعليمي. ولفترات طويلة ماضية؛ اعتمدنا على نماذج التصميم التعليمي المتاحة لإعداد المتعلمين لاكتساب المعارف والمهارات، ولكن حالياً؛ يتسم التعلم بأنه شخصي، متنقل، مفتوح النهايات، وغير متوقع. وعندما حدثت طفرة في الانتقال من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعرفة؛ تحول معنى التعلم إلى مزيد من المرونة، والإتاحة، والفورية، والتفاعلية، والتشاركية؛ هذه التغيرات أحدثت (ولاتزال) آثاراً حقيقية في التصميم التعليمي.

ويحتوي هذا الكتاب على سبعة فصول؛ تحت عناوين: نماذج التصميم التعليمي، تأثير التقنية والنظرية في التصميم التعليمي منذ عام 2000، بحوث التصميم التعليمي، التصميم القائم على التكنولوجيا؛ التطور والتوجهات العامة، بيئات التعلم المفتوحة القائمة على المتعلم؛ البحث والنظرية والتطبيق، دور الدافعية والمشاعر في تصميم التعليم، وأخيراً؛ تطبيقات على نماذج التصميم التعليمي. 

لشراء نسخة إلكترونية عبر الرابط التالي

أمازون كندل

أو

https://www.amazon.com/dp/B07KKDWL12